إعلان الفائزين في تحديات McEliece للتشفير من معهد الابتكار التكنولوجي

May 30, 2024
TII McEliece Encryption Challenges Winners Announced

 

  • • التحديات دعت المشاركين إلى تقييم المستوى الأمني لنظام تشفير المفتاح العام «McEliece».
  • • الفائزون حصلوا على جوائز نقدية بلغت قيمتها 22,000 دولار أمريكي. McEliece

 

أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة: 30 مايو 2024 - أعلن معهد الابتكار التكنولوجي عن الفائزين في تحديات التشفير «McEliece» التي انطلقت في دولة الإمارات العربية المتحدة بهدف تعزيز مستوى أمن شبكة الإنترنت وتشجيع الابتكار والتطوير في أنظمة التشفير الحديثة.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام التشفير «McEliece» هو أحد أشهر أنظمة تشفير المفتاح العام وأحد الأنظمة الرائدة في التصدي للهجمات السيبرانية. وشارك في التحديات مجموعة من خبراء التشفير وعلماء الرياضيات والمبتكرين ومعاهد الأبحاث وطلاب الجامعات للتحقق من مستوى أمن نظام التشفير وتحديد الثغرات المحتملة فيه وجوانب قوته، علماً أن أنظمة التشفير الفعالة تساهم في ضمان سرية المعلومات من خلال تشفير البيانات، وهو أمر بالغ الأهمية في مجال الأمن السيبراني حماية سرية البيانات.

وقد قام المشاركون في المسابقة بحل أربعة تحديات قدمها معهد الابتكار التكنولوجي، المؤسسة البحثية الرائدة عالمياً وذراع الأبحاث التطبيقية لدى مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، وحصد جوائز المسابقة البالغة قيمتها 22,000 دولاراً كل من روكو مورا من فرنسا، ولورنز باني، الأستاذ المساعد في الجامعة التقنية في ميونخ، وران تيمر من السويد.

ومن جانبها، قالت د. نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: "ساهمت دراستنا المتعمقة لنظام التشفير القائم على «McEliece» في تعزيز فهمنا لهذا النموذج ورفع مستوى الأمن الذي يقدمه."

والجدير بالذكر أن معهد الابتكار التكنولوجي قد بدأ هذه المنافسة في مايو 2023 من خلال منصة هيرو إكس المختصة بإجراء التحديات لإيجاد الحلول لعديد من القضايا، وتضمنت تحديات «McEliece» التي أطلقها معهد الابتكار التكنولوجي العديد من مشاكل التحليل التشفيري التي تنقسم إلى أربعة مسارات مختلفة: المسار 1A المعني بالخوارزميات النظرية لاسترداد المفاتيح، والمسار 1B حول الاسترداد العملي للمفاتيح، والمسار 2A و2B حول استرداد الرسائل.

وتم منح ثلاث من الجوائز الأربع إلى الفائزين، في حين بقي المسار الأصعب 2B بدون حل فعلي وفقاً لعدة توقعات، كما مُنحت الجوائز الثلاث لأفضل النتائج في المسار 1A وللباحثين الذين نجحوا في حل أصعب الحالات في المسارين 1B و2A.

وبفضل مساهماته الرائدة، أصبح نظام التشفير «McEliece» خياراً فريداً لتوحيد أنظمة التشفير القائمة على الرموز من قبل المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا.

وفيما يلي الأفراد والفرق الفائزة في تحديات «McEliece» من معهد الابتكار التكنولوجي:

المسار 1A - استرداد المفاتيح (نظرياً)

مُنحت جائزة المسار النظري 1A إلى روكو مورا من فرنسا، حيث قدم نتيجة نظرية جديدة لتمييز المفاتيح العامة لنموذج «McEliece» عن البيانات العشوائية المتعلقة بأنظمة التشفير. وكانت الأفكار المعروضة في التقديم مثيرة للاهتمام وتستدعي المزيد من الدراسة والتطوير، وهي تساهم بشكل كبير في تحسين مميزات الرموز البديلة التي تعد عنصراً أساسياً في نظام التشفير «McEliece». وقد حصد الفائزون كامل الجائزة البالغة قيمتها 10,000 دولار أمريكي.

المسار 1B - استرداد المفاتيح (عملياً)

نجح لورنز باني، الأستاذ المساعد في الجامعة التقنية في ميونخ، في الفوز بالجائزة من خلال استعادة المفتاح السري في حالة قُدر المستوى الأمني فيها بـ 83 بت، وهو إنجاز أهّله للحصول على كامل الجائزة البالغة 10,000 دولار. وقد اتبع باني مزيجاً بين أسلوب تعداد المفتاح الجزئي ونسخة معدّلة من خوارزمية تقسيم الدعم من أجل تحديد التوقعات الصحيحة، ويسلط عمله الضوء على إمكانية المبالغة في تقدير المستويات الأمنية في بعض الحالات، وتعزيز القدرة على التقدير بصورة أكثر دقة من حيث أثر وتكلفة الهجمات. كما أنه يخطط لتقديم وصف مفصل للأسلوب المتّبع بالإضافة إلى التجهيز لنشر شفرة المصدر الخاصة به، والتي من المتوقع أن تساهم في تعزيز فهم القطاع للنموذج الأمني لأنظمة التشفير «McEliece».

المسار 2A - استرداد الرسائل

وأخيراً، نهنئ ران تيمر من السويد لحصوله على جائزة بقيمة 2,000 دولار بعد نجاحه في فك تشفير نص مشفر ضمن نموذج «McEliece» (دون معرفة المفتاح السري)، والذي يقدر تعقيده بحوالي 60 بت للحالة التي تم حلها. وقد استخدم تيمر تطبيقاً معدلاً لخوارزمية فك تشفير قواعد المعلومات المقدمة من دانيال بيرنستين وتانيا لانج وكريستين بيتر.

More News
مرر للأسفل لاكتشاف المزيد