وزارة الطاقة والبنية التحتية تبرم شراكة مع معهد الابتكار التكنولوجي لبناء خرائط ثلاثية الأبعاد للموارد المعدنية والمتجددة في الإمارات

May 29, 2024
Ministry of Energy and Infrastructure Partners
 
  • • وزارة الطاقة والبنية التحتية تبرم شراكة مع معهد الابتكار التكنولوجي لبناء خرائط ثلاثية الأبعاد للموارد المعدنية والمتجددة في الإمارات
  • • تركز على اكتشاف الموارد المعدنية والطاقة المتجددة مثل الطاقة الحرارية الأرضية

 

وقّعت وزارة الطاقة والبنية التحتية مذكرة تفاهم مشترك مع معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي الرائد للبحث العلمي وأحد أعمدة الأبحاث التطبيقية في مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، تهدف إلى تصميم خرائط ثلاثية الأبعاد للموارد الطبيعية في دولة الإمارات، ما يمثل خطوة مهمة في مسيرة التنمية المستدامة وجهود استكشاف الموارد المعدنية ومصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الحرارية الأرضية، تماشياً مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050 والمسيرة الطموحة للدولة للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري. ومن المقرر أن يستمر البرنامج لمدة تصل إلى خمس سنوات وسيتضمن عدة مشاريع لاكتشاف الموارد الطبيعية بداخل الدولة.

ووفقاً للاتفاقية سيؤدي مركز بحوث الطاقة الموجهة، التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، دوراً محورياً في دعم أهداف هذه المبادرة الرائدة، كما سيوظف المعهد خبراته الواسعة لتقديم الدعم القيّم لوزارة الطاقة والبنية التحتية في سعيها إلى إيجاد الحلول الفعالة في مجال الطاقة المستدامة واستكشاف الموارد المعدنية، فيما سيتعاون الطرفان بموجب الاتفاقية في تطوير القدرات البحثية والتقنية في مجالات رئيسية مثل الجيولوجيا والموارد المعدنية وتحليل توزيع القباب الملحية.

ومن جانبه، قال سعادة المهندس سيف غباش، وكيل وزارة الطاقة المساعد لقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية: "نسعى إلى تمهيد الطريق نحو مستقبل مستدام ومبني على أسس الشراكة والتعاون، وأن القدرات البحثية المتقدمة لدى معهد الابتكار التكنولوجي وخبرات الوزارة الواسعة في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية ستساهم في تغيير مشهد استكشاف الموارد المعدنية ومصادر الطاقة المتجددة. ونتطلع قدماً إلى ثمرة جهودنا المشتركة وعملنا الدؤوب نحو مستقبل مزدهر ومستدام".
 

وتعليقاً على هذه الاتفاقية المهمة، قال سعادة شهاب عيسى أبو شهاب، المدير العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: "تجمع هذه الشراكة الخبرات الواسعة والقدرات الاستثنائية التي يحظى كل من معهد الابتكار التكنولوجي ووزارة الطاقة والبنية التحتية، وإننا نؤكد معاً التزاماً الثابت تجاه تعزيز جهود استكشاف الموارد المعدنية ومصادر الطاقة المتجددة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات. ونثق بجودة عملنا وروح التفاني الاستثنائية لدينا لإيجاد الحلول المبتكرة والفعالة التي تساهم في تحقيق استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050".
 

وبدورها، قالت د. نجوى الأعرج، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي: "نثق بأن هذا التعاون القيّم مع وزارة الطاقة والبنية التحتية سيساهم في تعزيز جهود تصميم الخرائط واستكشاف مصادر الطاقة المتجددة، ليقربنا من تحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفري في دولة الإمارات العربية المتحدة".

More News
مرر للأسفل لاكتشاف المزيد