معهد الابتكار التكنولوجي وشركة فيرجن هايبرلوب يعلنان عن شراكة في مجال البحث والتطوير لتعزيز النقل والخدمات اللوجستية المستقبلية في دولة الإمارات

Dec 15, 2020
معهد الابتكار التكنولوجي وشركة فيرجن هايبرلوب يعلنان عن شراكة في مجال البحث والتطوير لتعزيز النقل والخدمات اللوجستية المستقبلية في دولة الإمارات

تهدف الشراكة إلى تسريع وتيرة الأبحاث والتطوير لتقنية هايبرلوب وتشجيع النمو الاقتصادي وإنشاء نظام نقل مستدام

أعلن اليوم "معهد الابتكار التكنولوجي"، ذراع ’البحوث التطبيقية‘ التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، وشركة "فيرجن هايبرلوب"، الرائدة في تطوير تقنية هايبرلوب، عن تعاونهما في جهود البحث والابتكار واعتماد انظمة نقل محلية تواكب التوجهات المستقبلية.

قام بتوقيع الاتفاقية كل من سعادة فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، وسلطان بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية ورئيس مجلس إدارة فيرجن هايبرلوب، خلال حفل عبر منصات التواصل المرئي.

ستسهم تقنية هايبرلوب في إطلاق نظام جديد للنقل بفضل نقلها الركاب والبضائع بسرعات تتجاوز 1000 كم/س، حيث بإمكانها أن تصبح وسيلة النقل الجماعي الأكثر استدامة. وسيتحالف معهد الابتكار التكنولوجي مع شركة فيرجن هايبرلوب في إجراء أبحاث استكشافية لأنظمة هايبرلوب في معامل معهد الابتكار التكنولوجي، تشمل تقنيات القدرة النبضية والتعليق المغناطيسي وعلوم المواد، والتي تعتبر التقنيات الأساسية لتطوير أنظمة النقل المستقبلية.

تتبع معهد الإبتكار التكنولوجي سبعة مراكز بحث أولية مخصصة في مجالات "الكوانتوم" والروبوتات المستقلة والتشفير والمواد المتقدمة والأمان الرقمي والنظم الآمنة والطاقة الموجهة. وستشمل الشراكة التعاون مع ثلاث مراكز منها: مركز بحوث الطاقة الموجهة، ومركز بحوث الروبوتات المستقلة، ومركز بحوث المواد المتقدمة.

وقال فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: ’’مع مواصلة تطور منظومة البحث والتطوير في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بوتيرة سريعة، ولاسيما مع تأسيس مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة ومعهد الابتكار التكنولوجي، نشعر جميعًا بالفخر لعقد شراكة مع فيرجن هايبرلوب من أجل تحقيق إنجازات عالمية في مجال النقل والذكاء الاصطناعي وحلول الطاقة المستدامة، حيث تسمح لنا التكنولوجيا المتطورة بالتقدم في كل جوانب الحياة، كما تساعد اتفاقيات التعاون مع شركاء مثل فيرجن هايبرلوب، على الاستفادة منها من أجل الصالح العام".

من جانبه، قال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة شركة فيرجن هايبرلوب ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: "سيعزز التعاون بين معهد الابتكار التكنولوجي وفيرجن هايبرلوب مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للأبحاث. إننا على وشك الدخول في حقبة جديدة للنقل السريع والمستدام للأشخاص والبضائع".

وأضاف: "تعتبر هايبرلوب تقنية متطورة ستدفع روح المبادرة والقيادة في مجال النقل من خلال الشراكة مع معهد الابتكار التكنولوجي. وسيوفر هذا بدوره فرصًا للنمو الاقتصادي عبر تأسيس مركزاً مميزاً للأبحاث والتطوير تماشياً مع رؤية الدولة".

ويهدف معهد الابتكار التكنولوجي إلى المساعدة في بناء عالم أفضل من خلال تطوير الابتكارات التكنولوجية الأكثر تطورًا وتقدمًا. وتتضمن الأبحاث داخل مراكزه على سبيل المثال الروبوتات المستقلة لمنصة مستجيبة للطلب، ومواد بنية تحتية مُستدامة، والأنظمة المستقبلية للروبوتات المستقلة، وابتكارات توفير الطاقة، والأمان الرقمي والاتصالات لأنظمة الهايبرلوب.

وقد حققت فيرجن هايبرلوب انجازات كبيرة في تطوير هذا النظام الجديد من وسائل النقل الجماعي. ففي شهر نوفمبر  الماضي، حققت الشركة انجازاً تاريخياً لسفر الأشخاص داخل كبسولة هايبرلوب للمرة الأولى. واستطاعت موانئ دبي العالمية ، المزود العالمي الرائد للحلول اللوجستية الذكية، المساهمة في هذا الإنجاز من خلال استثمار ملايين الدولارات في أبحاث وتطوير تقنية هايبرلوب.

وقال هارج داليوال، المدير العام لشركة فيرجين هايبرلوب في الهند والشرق الأوسط، الذي حضر الحفل: ’’سيوفر قطاع التكنولوجيا المتطور في أبوظبي الموقع المثالي لأبحاثنا حيث نتطلع إلى تطوير تقنية هايبرلوب وتعزيز الشراكات الناجحة بين القطاعين العام والخاص مع المنظمات الرئيسية في هذا القطاع. نسعد بدعم هذه الفرصة لأبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق الريادة في مجال النقل المبتكر وتصدير المعرفة لجميع أنحاء العالم".

الجدير بالذكر أن الشراكة لا تمثل فرصة لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز أبحاث فحسب، بل ستجعلها رائدة في نظم نقل الركاب والبضائع. وبإمكان شبكة هايبرلوب في منطقة الخليج العربي نقل ما يصل إلى 45 مليون راكب سنويًا من خلال الاستفادة من الألواح الشمسية التي تغطي الأنابيب.

More News
مرر للأسفل لاكتشاف المزيد