Thakkar
الدكتور شيريكانت (تيكي) ثاكار
كبير الباحثين
مركز بحوث الأنظمة الآمنة

يشغر الدكتور شريكانت منصب كبير الباحثين في مركز بحوث الأنظمة الآمنة لدى معهد الابتكار التكنولوجي (TII)، الذي يعد مركزاً متطوراً جداً للبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويعمل الدكتور شريكانت من منصبه مسؤولاً عن تنفيذ الأبحاث المتقدمة التي تجعل العالم أكثر أمناً وذلك من خلال التركيز على إعداد حلول أمنية متكاملة للأنظمة الإلكترونية والأنظمة المسيرة.


وتتميز مسيرته الوظيفية بوضعه لمصلحة العمل قبل كل شيء، وبالنجاحات التي تعزز من عائدات وأرباح الشركات، التي كان العديد منها ضمن مجموعة (Fortune 500) بالإضافة إلى تعزيز الأفضلية التنافسية لهذه الشركات والعديد من المشاريع الريادية والناشئة.


ويعتبر الدكتور ثاكار من الإداريين الفاعلين، حيث يجمع بين مجموعة قيمة من الخبرات والقدرات التي تتراوح ما بين تطوير الاستراتيجيات والتنفيذ العملي لها وتطبيقها. كما اتخذ من منهج التنفيذ مبدأً يستثمره في إيصال رسالة الشركة من خلال نشاطاته في الإعداد والقيادة والإشراف، ومن خلال دعمه الفعال لعمليات التطوير التعاونية المتنوعة والمتقدمة، بالإضافة إلى دعمه لمشاريع الهندسة والبرمجيات التي تنفذها الفرق الهندسية في أماكن مختلفة.

 


وكان الدكتور ثاكار مسؤولاً عن الأبحاث ونائباً للرئيس التنفيذي لقسم الهندسة والتكنولوجيا في شركة دارك ماتر(DarkMatter) والتي أصبحت الآن جزء من شركة ديجيتال 14 (Digital 14) الإماراتية الرائدة في مجال الأمن الالكتروني، حيث ساهم الدكتور ثاكار أثناء عمله في ذلك المنصب بتطوير مجموعة تضم 500 موظف من فرق مبتدئة في أربعة مواقع مختلفة، بالإضافة إلى طرح جيلين من الهواتف الذكية والتطبيقات الآمنة والمبتكرة ووسائل أمنية أخرى مثل الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) والتي ساهمت بشكل فعال في زيادة إيرادات الشركة.

 


وشغل الدكتور ثاكار قبل ذلك عدة مناصب؛ كمسؤول التصميم للحلول التي تقدمها شركة كوالكوم داتا للتكنولوجيا (QualcommData Technologies)، ومسؤول قسم التكنولوجيا في مجموعة Personal Computing Group))، بالإضافة إلى نائب الرئيس والزمالة في مختبر الحاسوب المتطور لشركة إتش بي (HP).
وعمل الدكتور ثاكار في بداية مسيرته الوظيفية لمدة 21 عاماً في شركة إنتل(Intel) وشغل عدة مناصب فيها؛ كزميل إنتل ومسؤول تصميم التقنيات الخاصة بأنظمة تشغيل الهواتف المتحركة.   


حصل الدكتور ثاكار على درجتي الماجستير والدكتوراه في علم الحاسوب من جامعة مانشيستر (Manchester University)، كما حصل على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من كلية لندن الجامعية، ولديه أكثر من 83 براءة اختراع، إضافة إلى نشر 31 بحثاً تقنياً، وأكثر من 4700 اقتباس من أبحاثه في محرك البحث العلمي على موقع جوجل (Google Scholar).