فرناندو الباراسين، جائزة العالِم الشاب، الجمعية العامة والمنتدى العلمي للاتحاد الدولي لعلوم الراديو، 2020

Fernando Albarracin, Young Scientist Award, URSI GASS 2020

يشغل الدكتور فرناندو الباراسين منصب باحث رئيسي في مجال الترددات الراديوية والإلكترونيات لدى مركز بحوث الطاقة الموجّهة في معهد الابتكار التكنولوجي. وكان أعدّ بحثاً بعنوان "نظام العدسات العازلة ذات معامل انكسار متدرّج مزدوج لرفع الحرارة"، حيث قدّم في هذا البحث تصميماً مبتكراً لجهاز موجات ميكروية يُستخدم لرفع الحرارة، والذي قد يكون مفيداً في معالجة السرطان.

ويقوم هذا الأسلوب الجديد على الدمج ما بين عدستين عازلتين لهما معامل انكسار متدرّج، فالفكرة الرئيسية هنا هي تركيز الطاقة الكهرومغناطيسية بشكل فعّال في النقطة التي تشغلها الأنسجة الخبيثة، ومن ثمّ توليد الحرارة بشكل يمكن السيطرة عليه. ويعتبر النظام الجديد بديلاً مناسباً عن الجهاز التقليدي الذي يعمل باستخدام الهوائي، حيث يأخذ التصميم الجديد بالاعتبار الواجهة التي تفصل ما بين المساحة الخالية والأنسجة البشرية، وهذا أمر لم تتطرق إليه أجهزة الموجات الميكروية التقليدية المعروفة لغاية الآن.

يوضح المخطط أدناه النظام المقترح (يسار)، والمساحة التي من المتوقع أن ترتفع حرارتها داخل الأنسجة البشرية (يمين).

 

Dual Graded Index Dielectric Lens System for Hyperthermia

 

الشكل 1. مخطط لنظام العدسة المزدوجة للتحكم بالعمق. (a) مشهد جانبي و(b) مشهد أمامي (c) الأشعة الكهرومغناطيسية المركّزة داخل الأنسجة البشرية والتي تم احتسابها بأسلوب تجمّع نبضات الليزر.

شاهد العرض التقديمي عن البحث